فصل: إعراب الآيات (106- 107):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الجدول في إعراب القرآن



.إعراب الآيات (106- 107):

{قالُوا رَبَّنا غَلَبَتْ عَلَيْنا شِقْوَتُنا وَكُنَّا قَوْماً ضالِّينَ (106) رَبَّنا أَخْرِجْنا مِنْها فَإِنْ عُدْنا فَإِنَّا ظالِمُونَ (107)}.
الإعراب:
(ربّنا) منادى مضاف منصوب، و(نا) مضاف إليه (علينا) متعلّق ب (غلبت)، الواو عاطفة.
جملة: (قالوا...) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (ربّنا...) لا محلّ لها اعتراضيّة للاسترحام.
وجملة: (غلبت علينا شقوتنا) في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: (كنّا...) في محلّ نصب معطوفة على جملة غلبت.
107- (ربّنا) مثل الأول (منها) متعلّق ب (أخرجنا)، الفاء الأولى عاطفة والثانية رابطة لجواب الشرط.
وجملة: (ربّنا) الثانية لا محلّ لها استئنافيّة في حيّز القول للتوكيد.
وجملة: (أخرجنا...) لا محلّ لها جواب النداء.
وجملة: (إن عدنا...) لا محلّ لها معطوفة على جواب النداء.
وجملة: (إنّا ظالمون...) في محلّ جزم جواب الشرط مقترنة بالفاء.
الصرف:
(شقوتنا)، مصدر لبيان الهيئة والنوع من الثلاثيّ شقي، وزنه فعلة بكسر الفاء وسكون العين.

.إعراب الآيات (108- 111):

{قالَ اخْسَؤُا فِيها وَلا تُكَلِّمُونِ (108) إِنَّهُ كانَ فَرِيقٌ مِنْ عِبادِي يَقُولُونَ رَبَّنا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنا وَارْحَمْنا وَأَنْتَ خَيْرُ الرَّاحِمِينَ (109) فَاتَّخَذْتُمُوهُمْ سِخْرِيًّا حَتَّى أَنْسَوْكُمْ ذِكْرِي وَكُنْتُمْ مِنْهُمْ تَضْحَكُونَ (110) إِنِّي جَزَيْتُهُمُ الْيَوْمَ بِما صَبَرُوا أَنَّهُمْ هُمُ الْفائِزُونَ (111)}.
الإعراب:
(فيها) متعلّق ب (اخسؤوا)، الواو عاطفة (لا) ناهية جازمة، والنون في (تكلّمون) هي نون الوقاية، وحذفت (ياء) المتكلّم، المفعول به، لفاصلة الآية.
جملة: (قال...) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (اخسؤوا...) في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: (لا تكلّمون...) في محلّ نصب معطوفة على مقول القول.
109- الضمير في (إنّه) هو ضمير الشأن اسم إنّ (من عبادي) متعلّق بنعت ل (فريق)، الفاء رابطة لجواب شرط مقدّر (لنا) متعلّق ب (اغفر)، الواو اعتراضيّة- أو حاليّة-.
وجملة: (إنّه كان...) لا محلّ لها تعليليّة.
وجملة: (كان فريق...) في محلّ رفع خبر إنّ.
وجملة: (يقولون...) في محلّ نصب خبر كان.
وجملة: (ربّنا آمنّا...) في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: (آمنّا...) لا محلّ لها جواب النداء.
وجملة: (اغفر...) في محلّ جزم جواب شرط مقدّر أي: إن تقبل إيماننا فاغفر لنا.
وجملة: (ارحمنا...) في محلّ جزم معطوفة على جملة اغفر.
وجملة: (أنت خير...) لا محلّ لها اعتراضيّة.
110- الفاء عاطفة، والواو في (اتخذتموهم) زائدة إشباع حركة الميم..
و(هم) مفعول به أوّل (سخريّا) مفعول به ثان منصوب (حتّى) حرف غاية وجرّ (ذكري) مفعول به ثان منصوب عامله أنسوكم، وعلامة النصب الفتحة المقدّرة على ما قبل الياء.. والياء مضاف إليه.
والمصدر المؤوّل (أن أنسوكم...) في محلّ جرّ ب (حتّى) متعلّق ب (اتّخذتموهم).
الواو عاطفة (منهم) متعلّق ب (تضحكون).
وجملة: (اتّخذتموهم...) في محلّ نصب معطوفة على جملة يقولون.
وجملة: (أنسوكم...) لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (أن) المضمر.
وجملة: (كنتم...) لا محلّ لها معطوفة على جملة أنسوكم.
وجملة: (تضحكون) في محلّ نصب خبر كنتم.
111- (اليوم) ظرف زمان منصوب متعلّق ب (جزيتهم)، (ما) حرف مصدريّ.
والمصدر المؤوّل (ما صبروا...) في محلّ جرّ بالباء متعلّق ب (جزيتهم)، و(الباء) سببيّة.
(هم) ضمير مستعار لمحلّ النصب توكيد للضمير اسم أنّ وجملة: (إنّي جزيتهم...) لا محلّ لها استئناف بيانيّ.
وجملة: (جزيتهم...) في محلّ رفع خبر إنّ وجملة: (صبروا) لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (ما).
والمصدر المؤوّل (أنّهم هم الفائزون) في محلّ نصب مفعول به ثان عامله جزيتهم.
الصرف:
(سخريّا)، مصدر سخر بمعنى استهزأ، وأصله السخر وزيدت الياء المشدّدة للمبالغة.. وفي المصباح: سخرت منه سخرا من باب تعب هزئت به والسخريّ بالكسر لغة فيه، وزنه فعليّ بكسر فسكون وياء مشدّدة.
الفوائد:
- قالَ اخْسَؤُا فِيها:
يبدو أن الخاء والسين حرفان يدلان على الذلة والمهانة والمسكنة، فإذا كان فاء الفاعل وعينه خاء وسينا دلّا على ذلك، نحو: خسئ، وخسر، وخسف إلخ.
والمتتبع لخصائص هذه اللغة وأسرار حروفها يرى من الفوائد عجبا، ومن اللطائف ما لا يكاد يحصى، وفي مطولات السيوطي والثعالي وابن جني وغيرهم ما ينقع الغلة ويثلج الصدر.

.إعراب الآية رقم (112):

{قالَ كَمْ لَبِثْتُمْ فِي الْأَرْضِ عَدَدَ سِنِينَ (112)}.
الإعراب:
فاعل (قال) ضمير مستتر يعود على اللّه تعالى: (كم) اسم استفهام قصد به التوبيخ في محلّ نصب ظرف زمان متعلّق ب (لبثتم)، (في الأرض) متعلّق بحال من فاعل لبثتم (عدد) تمييزكم منصوب (سنين) مضاف إليه مجرور.
جملة: (قال...) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (لبثتم...) في محلّ نصب مقول القول.
الفوائد:
- عَدَدَ سِنِينَ:
تمييز ل (كم) الاستفهامية.
وسنين: ملحقة بجمع المذكر السالم، ولذلك جرّت بالياء نيابة عن الكسرة.
وقد مرّ معنا سرد للأسماء الملحقة بهذا الجمع، فراجعها في مظانها.

.إعراب الآية رقم (113):

{قالُوا لَبِثْنا يَوْماً أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ فَسْئَلِ الْعادِّينَ (113)}.
الإعراب:
(يوما) ظرف زمان منصوب متعلّق ب (لبثنا)، (أو) حرف عطف للشك (بعض) معطوف على (يوما) منصوب الفاء رابطة لجواب شرط مقدّر.
جملة: (قالوا...) لا محلّ لها استئناف بيانيّ.
وجملة: (لبثنا...) في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: (اسأل...) في محلّ جزم جواب الشرط المقدّر أي إن شئت فاسأل..
الصرف:
(العادّين)، جمع العادّ، اسم فاعل من عدّ الثلاثيّ وزنه فاعل وعينه ولامه من حرف واحد.

.إعراب الآيات (114- 115):

{قالَ إِنْ لَبِثْتُمْ إِلاَّ قَلِيلاً لَوْ أَنَّكُمْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ (114) أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّما خَلَقْناكُمْ عَبَثاً وَأَنَّكُمْ إِلَيْنا لا تُرْجَعُونَ (115)}.
الإعراب:
(إن) نافية (إلّا) للحصر (قليلا) ظرف زمان منصوب لأنه صفته، أي: لبثتم عددا قليلا من السنين، (لو) حرف شرط غير جازم- امتناع لامتناع-، ومفعول (تعلمون) محذوف أي مقدار لبثكم.
والمصدر المؤوّل (أنّكم كنتم...) في محلّ رفع فاعل لفعل محذوف تقديره ثبت.
وجملة: (قال...) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (إن لبثتم إلّا قليلا) في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: (لو) ثبت (أنّكم) لا محلّ لها استئناف في حيّز القول..
وجواب لو محذوف أي لعلمتم قلّة لبثكم.. أو لما أجبتم بهذه المدّة.. أو لكان قليلا.. إلخ.
وجملة: (كنتم تعلمون...) في محلّ رفع خبر أنّ.
وجملة: (تعلمون) في محلّ نصب خبر كنتم.
115- الهمزة للاستفهام الإنكاريّ الفاء عاطفة (أنّما) كافّة ومكفوفة (عبثا) مصدر في موضع الحال أي عابثين (إلينا) متعلّق ب (ترجعون)، والواو فيه نائب الفاعل.
وجملة: (حسبتم...) لا محلّ لها معطوفة على استئناف مقدّر أي أغفلتم فحسبتم.. أو أتجاهلتم فحسبتم..
والمصدر المؤوّل (أنّما خلقناكم...) في محلّ نصب سدّ مسدّ مفعولي حسب.
والمصدر المؤوّل (أنّكم إلينا لا ترجعون) في محلّ نصب معطوف على المصدر المؤوّل السابق.
وجملة: (لا ترجعون) في محلّ رفع خبر أنّ.
الصرف:
(عبثا)، مصدر سماعيّ لفعل عبث الثلاثيّ وزنه فعل بفتحتين.

.إعراب الآية رقم (116):

{فَتَعالَى اللَّهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ لا إِلهَ إِلاَّ هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْكَرِيمِ (116)}.
الإعراب:
الفاء استئنافيّة (الملك) نعت للفظ الجلالة مرفوع، وكذلك (الحقّ)، (لا) نافية للجنس (إلّا) للاستثناء (هو) بدل من الضمير المستكنّ في خبر لا، وهو (موجود) المقدّر، (ربّ) بدل من الضمير (هو- أو عطف بيان-) مرفوع (الكريم) نعت للعرش مجرور مثله.
جملة: (تعالى اللّه...) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (لا إله إلّا هو) في محلّ نصب حال من لفظ الجلالة.

.إعراب الآية رقم (117):

{وَمَنْ يَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلهاً آخَرَ لا بُرْهانَ لَهُ بِهِ فَإِنَّما حِسابُهُ عِنْدَ رَبِّهِ إِنَّهُ لا يُفْلِحُ الْكافِرُونَ (117)}.
الإعراب:
الواو استئنافيّة (من) اسم شرط مبتدأ، وعلامة الجزم في (يدع) حذف حرف العلّة (مع) ظرف منصوب متعلّق بحال من (إلها) وهو مفعول يدع (لا) نافية للجنس (له) متعلّق بخبر لا المقدّر (به) متعلق بالخبر المقدّر الفاء رابطة لجواب الشرط (إنّما) كافّة ومكفوفة (عند) ظرف منصوب متعلّق بخبر المبتدأ (حسابه) والهاء في (إنّه) هو ضمير الشأن اسم إنّ.
جملة: (من يدع...) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (يدع مع اللّه...) في محلّ رفع خبر المبتدأ (من).
وجملة: (لا برهان له) لا محلّ لها اعتراضيّة.
وجملة: (إنّما حسابه عند ربّه) في محلّ جزم جواب الشرط مقترنة بالفاء.
وجملة: (إنّه لا يفلح...) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (لا يفلح الكافرون) في محلّ رفع خبر إنّ.

.إعراب الآية رقم (118):

{وَقُلْ رَبِّ اغْفِرْ وَارْحَمْ وَأَنْتَ خَيْرُ الرَّاحِمِينَ (118)}.
الإعراب:
الواو استئنافيّة (قل ربّ) مرّ إعرابها، الواو عاطفة- أو حاليّة- جملة: (قل...) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (النداء وجوابه...) في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: (اغفر...) لا محلّ لها جواب النداء.
وجملة: (ارحم...) لا محلّ لها معطوفة على جواب النداء.
وجملة: (أنت خير الراحمين) في محلّ نصب معطوفة على جملة مقول القول.
انتهت سورة المؤمنون ويليها سورة النور.